رئيسة بلدية بيت لحم وممثل روسيا لدى فلسطين يزيحان الستارة عن لوحتي تدشين مشروع تأهيل شارع النجمة وتفرعاته وتأهيل مبنى بلدية بيت لحم

2017-05-11 13:44:10
)

أزاح كل من رئيسة بلدية بيت لحم الأستاذة فيرا بابون وممثل جمهورية روسيا الإتحادية  لدى دولة فلسطين د. حيدر اغانين الستارة عن لوحتي تدشين مشروع تأهيل شارع النجمة وتفرعاته وتأهيل مبنى بلدية بيت لحم، بحضور مساعدة وزير الخارجية الفلسطيني للشؤون الأوروبية السفيرة الدكتورة أمل جادو، ونائب رئيسة البلدية م. عصام جحا، وأعضاء المجلس البلدي، ومدير عام البلدية أنطون مرقص، ومدير مديرية الحكم المحلي شكري ردايدة، وممثلي الجهات الأمنية والشرطية ووزارة الخارجية، وأهالي شارع النجمة.

وجرت مراسم الحفل بداية في صالون البلدية حيث أكدت بابون على أهمية هذا المشروع الحيوي كون شارع النجمة مدرج على قائمة التراث العالمي وهو الطريق التاريخي لمدينة بيت لحم، شاكرة جمهورية روسيا الإتحادية على دعمها للشعب الفلسطيني ومدينة السلام بيت لحم كما أشارت أن بلدية بيت لحم كانت بحاجة إلى إعادة التأهيل لتتوائم مع الادارة الحديثة.

ومن جانبه أعرب د. أغانين عن سعادته لدعم هذا المشروع وخاصة أنه يأتي في مدينة السلام، مشيرا أن تواجد روسيا في الشرق الأوسط بدأ من مدينة يافا عام 1919، وكان لروسيا الدور الكبير في دعم قطاعات التعليم والصحة والعمارة، مؤكداً أن مثل هذه المشاريع تجسد الصداقة بين الشعبين الفلسطيني والروسي.

ونقلت السفيرة جادو كلمة وزير الخارجية الفلسطيني د. رياض المالكي والتي اعرب من خلالها عن سعادته بتدشين هذا المشروع والذي سيساهم في تهيئة المدينة لبيت لحم عاصمة الثقافة العربية 2020، وشكر الأصدقاء الروس على ثقتهم ودعمهم الدائم، فضلا عن شُكره لرئيسة البلدية بابون على جهدها التي بذلته ليكون المشروع واقعا.

وتأتي هذه المشاريع بالتعاون مع وزارتي الخارجية والمالية الفلسطينية حيث تلقت بلدية بيت لحم من حكومة روسيا الإتحادية منحة ماليّة مقدارها أربعة ملايين دولار لإعادة تأهيل وترميم شارع النجمة وتفرعاته والذي أدرجته اليونسكو على قائمة التراث العالمي، بالإضافة إلى إعادة تأهيل مباني البلدية ومركز السلام. وجرى توقيع الإتفاقية بتاريخ 27-9-2016 في مقر وزارة الخارجية في رام الله، وكانت حكومة روسيا قد حولت المنحة بتاريخ 5-2-2017، وتمّ تقسيم المشروع إلى أربعة أجزاء رئيسية وهي: شارع النجمة وبولس السادس، وشارع نجمة الشرق وجزء من شارع النجمة ودوار العمل الكاثوليكي، وشارع الوردية وتفرعاته،  وترميم مباني البلدية ومركز السلام. ويذكر أن شركة المجموعة الإستشارية للتنمية والإعمار تعمل حاليا على مرحلة التصميم وإعداد وثائق العطاء، ومن المتوقع البدأ بالتنفيذ مع بداية شهر ايلول 2017.

كما وشاركت بابون مع أعضاء المجلس البلدي فيما بعد في فعاليات حفل افتتاح مؤسسة الرئيس بوتين الفلسطينية للثقافة والاقتصاد وذلك تحت رعاية فخامة الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين، وفخامة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس جمهورية روسيا الإتحادية. ويذكر أن العديد من المؤسسات تدير هذا الصرح ومن بينها الرئاسة الفلسطينية، وعدد من الوزارات والكفاءات، وبلدية بيت لحم.

مباشر من ساحة المهد