قرارات مجلس بلدية بيت لحم في جلسته رقم (38)

2017-11-24 16:00:08

إقرار برنامج احتفالات أعياد الميلاد المجيدة
قرارات متعلّقة بحركة السير
استكمال تصديق مخططات شوارع، وتنفيذ مشاريع حيوية

 

قرارات مجلس بلدية بيت لحم

عقد مجلس بلدية بيت لحم جلسته رقم (38) بتاريخ 22/11/2017 برئاسة المحامي أنطون سلمان رئيس البلدية وبحضور أعضاء المجلس السيدات والسادة: لوسي ثلجية، شرين موج، رائدة جمعة، حنا حنانيا نائب رئيس البلدية، داود صلاحات، عامر كامل، خضر الشلش، نصري تعامرة، قاسم كنعان، نادر رحيل، صقر الجراشي، ومشاركة مدير عام البلدية السيد أنطون مرقص.

وقد أقرّ المجلس برنامج احتفالات الأعياد الميلادية المجيدة لهذا العام، ومن ضمن الفعاليات حفل إضاءة شجرة عيد الميلاد المجيد بتاريخ 2/12/2017 تحت رعاية دولة رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله، وافتتاح سوق الميلاد بتاريخ 3/12/2017، والمؤتمر الصحفي السنوي لإطلاق رسالة الميلاد بتاريخ 5/12/2017 الذي سيُشارك فيه عطوفة محافظ بيت لحم ومعالي وزيرة السياحة والآثار، وافتتاح مغارة الميلاد في ساحة المهد والمقدّمة من دولة مالطا بتاريخ 16/12/2017، وافتتاح حارة سانتا في شارع النجمة بتاريخ 15-17/12/2017، بالإضافة لبرنامج استقبال البطاركة والمطارنة والفعاليات المختلفة خلال فترة الاحتفالات، فيما اعتمدَ المجلس الموازنة التقديرية لهذه الاحتفالات بمبلغ (336.060) شيكل، وأرسى عدّة عطاءات تختص بالاحتفالات منها إنتاج مرئي للأعياد، وإقامة حفل استقبال بعد إضاءة شجرة عيد الميلاد، واستدراج أسعار حراسة شجرة العيد.

وفي سياق آخر متعلّق بحركة السير في المدينة، قرر المجلس دهان الجُبه الشمالية أمام مدرسة تراسنطا من مدخل الكازانوفا وحتى مدخل مدرسة تراسنطا الشرقي باللونين الأسود والأبيض للسماح بوقوف المركبات، ومنع الوقوف في المقطع السفلي من الشارع والممتد من مفرق العطن حتى دوّار سلطة المياه؛ أما بشأن الشارع المتفرّع من شارع قبور الأطفال باتّجاه شارع الرئيس ياسر عرفات يُؤكّد المجلس على قرار لجنة السير الفرعية باعتماد هذا الشارع باتّجاه واحد تفريغي باتّجاه شارع الرئيس ياسر عرفات، وكذلك وضع إشارة منع وقوف الباصات بجميع أنواعها وأشكالها في شارع بيت ساحور من مفرق سلطة المياه والمجاري حتى مفرق محطة الباصات المركزية ووضع إشارة تحميل وتنزيل طلاب لباصات نقل الطلاب فقط عند مقر مجموعة كشافة تراسنطة، ودهان الجُبه في شارع يوحنا بولس الثاني/ قبور الاطفال باللونين الأحمر والأبيض، وتصغير الأرصفة عند مفرق يوحنا بولس الثاني بالقرب من قبور الاطفال وعمل جزيرة وسطية لمنع الالتفاف إلى اليسار باتّجاه شارع الرئيس ياسر عرفات مروراً بشارع الموردة.

وبحث المجلس مبادرة تقدّم بها سعادة سفير فلسطين في جمهورية بيلاروس الدكتور خالد عريقات لتوقيع اتفاقية توأمة مع مدينة مينسك، وقرر الاستجابة لهذه المبادرة، وكلّف دائرة العلاقات العامة والدولية باتخاذ الإجراءات اللازمة ومتابعة الأمر لتوقيع الاتفاقية.

وكان المجلس قد انعقد بصفته اللجنة المحلية للتنظيم والبناء في جلسته رقم (39) بتاريخ 23/11/ 2017 أصدر فيها أربع رخص إعمار ومنح رخصتي حرف وصناعات.

كما قرر رفع كتاب إلى الصندوق العربي للإنماء الإقتصادي والاجتماعي من أجل تحويل منحة الصندوق بقيمة (200.000) دينار كويتي إلى مشروعين مُلحّين يتعلّقان بتأهيل شارعين حيويين في منطقتي القناطر والعطن.

كما اتّخذ المجلس قراراً برفع كتاب إلى معالي وزير الحكم المحلي لمساعدة البلدية في توفير التمويل لإقامة الجسر الواصل بين شارع بيت ساحور وشارع د. جماينر عند مفرق سلطة المياه، بالإضافة لرفع كتاب إلى اللجنة الإقليمية للتنظيم والبناء في بيت لحم لاستكمال تصديق مخطط شارع نجمة الشرق وشارع دلاسال وشارع د. جماينر.

وبعد الإطلاع على المخطط الاولي المُعَد من قِبل مركز حفظ التراث لتنظيم مفرق شارع المهد مع ساحة المهد امام مركز السلام، قرر تكليف مركز حفظ التراث لاستكمال عمل المخططات والمواصفات وجدول الكميات والتكلفة التقديرية للمشروع وتمويل تنفيذ المشروع ضمن الدعم الروسي لتأهيل شارع النجمة والبلدة القديمة في بيت لحم، على أن يتم طرح العطاء فور الانتهاء من عمل العطاء والمخططات، ومخاطبة ممثلية روسيا في رام الله لاعتماد المشروع.

كما قرر المجلس إجراء عملية تأهيل وترميم للحُفر الموجودة في شارع النجمة وساحة المدبسة وشارع السالزيان وشارع الفراحية التي تُشكّل خطورة على حركة المشاة والمركبات، وذلك قبل بدء الأعياد الميلادية المجيدة، وتكليف قسم الهندسة بالتعاقد مع فنيين لإجراء اللازم.

وفي سياق آخر، قرر المجلس إصدار بيان يوضّح فيه بأنّ مسؤولية إقامة مشاريع البُنية التحتية وتأهيل الشوارع وتنفيذها في المدينة عائدة للبلدية وأنّ المجلس البلدي لم يُفوّض أي جهة بجمع التبرّعات نيابة عنه لهذه الغايات، وذلك على خلفية استخدام واستغلال بعض الجهات لاسم مدينة بيت لحم لجمع التبرّعات والأموال.

مباشر من ساحة المهد